وادي حجر وادي حجر
random

شريط العناوين

random
random
جاري التحميل ...
random

الحصون والقلاع القديمة

 





الحصون والقلاع القديمة:
     يوجد في وادي حجر بعض الحصون والقلاع القديمة التي لها عمق تاريخي وأثري، ومن أهمها:
1. قلعة الحصن: تعتبر من أقدم القلاع في وادي حجر، وتقع غرب المازنية وشمال الأبيار، وبُنيت من الحجارة على تل أبيض مرتفع بالقرب من مزارع النخل والعيون، وتعتبر موقعاً استراتيجياً مهماً يمكن من خلاله مشاهدة منطقة واسعة من قرى وادي حجر في جميع الاتجاهات المختلفة، ولم تسعفنا المصادر التاريخية بشيء عن الحقبة الزمنية التي بُنيت فيها قلعة الحصن، إلا أنه يقال: أن لها أكثر من أربع مئة سنة تقريباً، وما زالت معالمها واضحة حتى الآن، وأساساتها وأنقاضها شاهدةً على قدم المنطقة عبر العصور.
2. قلعة مُجَمِلة لقبيلة بني يزيد في المازنية: كانت تسمى باسم (قلعة عُفَيْر)، نسبة إلى المكان الذي شيدت عليه في قرية المازنية، وقد أسسها الشيخ عامر بن هجار اليزيدي في حدود سنة 1227هـ، وهي قلعة ذات طابع وقائي وحصن حصين، يصعب على أي خصم الاقتراب منها، وقد أبلت بلاءاً حسناً مع الرجال في أشد المواقف، ومن هذا المنطلق أُطلق عليها اسم (مُجَمِّلة). ومن خصائصها أنها شُيّدت بجانب مجرى عين المازنية، وهي قلعة من الطين مكونة من ثلاثة طوابق، مزودة بفتحات صغيرة من كل الجوانب، وعلى ارتفاع بمستوى الحرة التي تقع من جهة الشرق عنها، ومع مرور الوقت انهارت قلعة مجملة تماماً وتمت إزالتها في عام 1395هـ.
3. قلعة زُبَالة لقبيلة بني ذكوان الزبالي في الأبيار: تقع في الجهة الشمالية لقرية الأبيار، وتطل على خَيف الأبيار من الجهات الشرقية والغربية والشمالية، وهي من القلاع القديمة في وادي حجر، وكانت لها أساسات وأنقاض، اندثرت قديماً، قبل قرنٍ تقريباً، على حسب الروايات، ولم تسعفنا المصادر التاريخية بشيء عن حقبتها أو زمنها، ولم يتبقَّ من أطلالها شيء يذكر الآن.
4. قلعة آل حُمَيْد في قرية الأبيار: تقع في نِزْلة قبيلة الحُمَدة، تطل على خيف الأبيار من الشرق والشمال، مكونة من دورين، بُنيت من الحجر؛ لم تسعفنا المصادر التاريخية بشيء عن حقبتها أو زمنها، إلا أنها من القلاع القديمة في وادي حجر؛ لاندثارها قديماً، ما زالت بعض أساساتها وأنقاضها شاهدةً على قدمها عبر العصور.
5. قلعة ابن دميحان من آل طُويْرش في الأبيار: تقع بالقرب من قلعة الحُمَدة من الجهة الغربية، وتفصل بينهما عدة أمتار، شُيّدت من الحجر، وتتكون من طابقين مزودة بفتحات صغيرة من كل الجوانب، تطل أيضاً على خيف الأبيار من الشرق والشمال، ولم يتبقَّ لها أثر حيث أُزيلت عام 1415هـ، وتم البنيان الحديث على أساساتها.
6. قلعة إجياد لقبيلة الكراعِنة في الأبيار: تقع في الجهة الشمالية الغربية لقلعة ابن دميحان، وتطل على خيف الأبيار من الجهتين الجنوبية والغربية، ما زالت معالمها واضحة حتى الآن، وأساساتها وأنقاضها شاهدةً على قدمها عبر العصور.
7. قلعت الدويان من الحسنان من بني يزيد في الأبيار: هي قلعة بنيت قديماً، تقع غرب جنوب قرية الأبيار، شُيّدت من الحجر والطين، وتتكون من طابقين ودور سفلي يستخدم كمخزن، وجزء منه عبارة عن سجن، ولم يتبقَّ لها أثر حيث أُزيلت، وتم البنيان الحديث على أساساتها.
8. حصن المناقيش من بني يسْلم: ويطلق عليه أيضاً اسم قصر المناقيش، وورد ذكره في إحدى الوثائق سنة 1168هـ، ويقع في خيف راين وهو حصن بُني قديماً، تُحيط به مزارع النخيل من جميع الاتجاهات، ويمر مجرى عين راين موازياً لسوره الشرقي، ويفتح فلج عين حُشَيْفات داخله على هيئة بئر، به عدد من الغرف يستخدم للسكن والتحصن، مازالت معالمه وأساساته باقية إلى الآن شاهدةً على قدمه عبر العصور.
9. حصن الزّبارة في الزويراء: هو حصن حصين بني من الحجارة والطين.
10. حصن الرُّومة في الزويراء، ورد ذكره في وثيقة سنة 1261هـ.
     وقد بُنيت تلك القلاع في أماكن مرتفعة حول المواقع المهمة، بحيث يكشف هذا الموقع أكبر مساحة ممكنة في جميع الاتجاهات المختلفة. وهي حصون منيعة وأبراج مراقبة.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

وادي حجر

2016