وادي حجر وادي حجر
random

شريط العناوين

random
random
جاري التحميل ...
random

الأوية والروافد

 


الأودية والروافد:
     يشتهر وادي حجر بفروع أوديته الكبيرة التي تمثل شبكة من المجاري المائية حفرتها المياه في العصر المطير (البلايستوسين) وهي أودية جافة في الوقت الحاضر، وتفيض في وقت هطول الأمطار.
     ويتكوَّن مجرى وادي حَجُر من عدة أودية وروافد تنحدر من سفوح الجبال المحيطة به من كل الاتجاهات، وتلتقي مع بعض الأودية والروافد التي تنحدر من حرة القَرَا من الشرق، وتجتمع هذه الروافد لتشكل مجرىً واحداً يمتد في الانحدار عبر الحرات البركانية والجبال إلى أن يصب في البحر الأحمر غرباً، ماراً برابغ، "وتُقسَّم الأودية الجافة المتوغلة في جسم الكتلة الجبلية إلى نوعين هما:
1.   الأودية الصغيرة القصيرة التي تتراوح أطوالها بين 1-6 كم، وهي أودية شديدة الانحدار منتشرة في جميع أنحاء الكتلة الجبلية فاصلة بين قمم جبلية صغيرة حادة الرؤوس وشديدة انحدار السفوح.
2.    الأودية الكبيرة الطويلة نسبياً والتي تنحدر من حرة القَرَا من جهة الشرق، وهذه الأودية لها أسماء في مجاريها العليا تختلف عن أسمائها في مجاريها الدنيا، وهي تمر بأحواض ضمن الجبال تكون ملتقى للعديد من الأودية الرافدة".
-أهم الأودية والروافد التي تُكوّن مجرى وادي حجر:
·   وادي عُكاظ: وينحدر سيله من سفوح الجبال المحيطة به من عدة جهات، ويتجه من الجنوب إلى الشمال، وتفيض فيه روافد كثيرة، نذكر منها: (الطويلة، والقُفيْلة، والجَوْفَاء، والوِرَيْكاء، وسَلَم الأعلى، وسَلَم الأسفل، وعُرفوط، والسُريْحة، وحُفَيْل، والضَّمو، والفُوَيْحاء، والنبْعة، والشِلُول، وأم العوسج).
·    وادي خُسْلِف: وينحدر سيله من جبل أم رِيشان جنوباً، وروافده: (الضَّمو، والضُميَّاء، والعُنْجورة، والثِنية). ومن جبل الجبل جنوباً، وروافده: (الرفيض، والغُرابة، والعَيْن).
·    وادي الصَدَارة: ويتكوَّن سيله من ثلاثة روافد تلتقي مع بعضها في منطقة تُسمى الملقى، ويتجه من الجنوب إلى الشمال، وهي:
أ‌.وادي الغَمُر: وينحدر سيله من أعالي حرة القرا من الجهة الجنوبية الشرقية، ويفيض فيه من الجنوب رافد يُسمى وِسيْحة.
ب‌.وادي السَّد: وينحدر سيله من جبل الجبل جنوباً، وروافده: (البُحوص، والطُلوح، ووِسح، والرفيض، والجايف).
ج‌.وادي التبَّان: وينحدر سيله من جبل خُشَيْرِمة شرقاً، ورافده: الدِقَيْقة. ومن جبل رشْحَان من الشمال الشرقي، ورافده: الحُلَيْقة.
·    وادي حَمْ: وينحدر سيله من أعالي وأواسط حرة القرا شرقاً، وتفيض فيه عدة روافد منحدرة من الجبال المحيطة به من الشمال والجنوب والشرق، ومنها: (شُكُل، ودِيمَة، وحُفيْل).
·   وادي الضُمان: وينحدر سيله من جبال الدُمان شرقاً، ويرفده من الجبال المحيطة به من الشمال والجنوب عدة روافد، منها: (المقرون، والجضعاء، والطُلوح).
·   وادي الريَّان: وينحدر سيله من أعالي حرة القرا شرقاً، وتفيض فيه عدة روافد منحدرة من الجبال المحيطة به من عدة جهات.
·   وادي أخوان: ويتكوَّن سيله من التقاء رافدين رئيسيين تفيض فيهما عدة روافد تنحدر بعضها من أواسط حرة القرا وأطرفها من الشرق، وتنحدر الأخرى من الجبال المحيطة بهما من عدة جهات، وهما:
أ‌.وادي الصفاة: وتفيض فيه عدة روافد، منها: (الصالف، والنُويْصِفة، والوُبَرة، والنُويْبع).ب‌. وادي مُغيْسِل: وتفيض فيه عدة روافد، منها: (السَّيف، وعُشرة والحَفياء، والقَفِي، والحَنواء).
·   وادي خَضِرة: وادٍ كبير كثير المياه تجري على وجه الأرض غيول وسروب، فيه نخيل كثيرة يصب في وادي حجر من جهة الشمال، ويتبع إدارياً لمنطقة المدينة المنورة.
·   وادي نُهَضة: وينحدر سيله من الجبال المحيطة به من عدة جهات، ويتجه من الشرق إلى الشمال الغربي، وتفيض فيه عدة روافد، منها: (أم سِدرة، ومَلَح، وأم جِرفان، وأم جُريفين، والسُهوب، وأم صُوَيْر).
·   وادي طابة: وينحدر سيله من حرة طابة، ويتحد معه رافد صغير يُسمى طُويْبة، ويصب في وادي حجر من الجهة الشرقية الشمالية.
·   وادي اللُصَيْب: وينحدر سيله من الجبال المحيطة به من عدة جهات، ويتجه من الشرق إلى الشمال الغربي، وتفيض فيه عدة روافد، منها: (البتراء، وأم الثُمَام، والمُنوَّرة، والقنَّاص، والأثاة، والمُويريدة، وأم التنْضَب).
·   وادي يَنَاعِم: وينحدر سيله من الجبال المحيطة به من عدة جهات، ويتجه من الجنوب إلى الشمال، ثم يتجه إلى الجهة الشمالية الغربية، ويتدرج في الانحناء إلى أن يصب في وادي حجر غرباً، وتفيض فيه عدة روافد، منها: (الخَرِيص، وعَبِل، وتغي الأعلى، وتغي الأسفل، والثلباء، والمرواة، والعُتور، وأبو غشى، والفدْفدْ).
·   وادي الحَلْقَة: وينحدر سيله من جبل نصْع والجبال المحيطة به من عدة جهات، ويتجه من الجنوب إلى الشمال، ثم يتجه إلى الجهة الشمالية الغربية، ثم يتدرج في الانحناء إلى أن يصب في وادي حجر غرباً، وتفيض فيه عدة روافد، منها: (سكَّا، والحصان، والنمر، والدُقَيْقات، وجُويْان، والحلَّان، وقِينات).
·   وادي الشُقْة: وينحدر سيله من الجبال المحيطة به من عدة جهات، ويتجه من الشمال الشرقي إلى الجنوب الغربي، ثم ينحني إلى الغرب، ثم إلى الجنوب الغربي، ويطوف قرية مُغينية من الشمال، ومن الشمال الغربي، ثم يلتقي مع وادي نِدى غرباً، وتفيض فيه عدة روافد، منها: (الحُويْض، والمِيثب، وبَيْنَة، والتْنعِيمة، وكِتانَة).
·   وادي نِدى: وينحدر سيله من أعالي حرة القرا من الجهة الجنوبية الشرقية، ويتجه من الشرق إلى الغرب، وتفيض فيه عدة روافد منحدرة من الجبال المحيطة به من عدة جهات، ومنها: صَلَى، والأثرة، والمَرخة، والنبْعة الزُبَالية، والسِديْر، وأم الرحى، والعِمقان، وداعِج، والخيْمة، والخُيَيْمة، ومأرب، والخَلْصة، والأوتاد، واللِّبن الجنوبي، واللِّبن الشمالي، والسَّاعِد، وشِعب أسود، وسْمَار).
     ومما يميز هذه الأودية الكبيرة مرورها بأحواض ضمن الجبال تكون ملتقى للعديد من الأودية الرافدة لتخرج منها وتعود فتشكل مجرىً واحداً، ويتجه سيل وادي حجر من الجنوب إلى الشمال، ثم يتدرج في الانحناء إلى أن يتجه غرباً حتى يلتقي بوادي مَرَّ، ثم يلتقي بوادي نِدى، ويتجه إلى أن يصُب في البحر الأحمر غرباً.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

وادي حجر

2016