وادي حجر وادي حجر
random

شريط العناوين

random
random
جاري التحميل ...
random

المناجم والأعمال التعدينية








المناجم والأعمال التعدينية القديمة:
     كان القدماء يبحثون عن الذهب، والفضة، والنحاس، فكانوا يستخرجون الذهب والفضة بتكسير العروق الحاملة لهما بواسطة مطارق من الحجارة تطحن بعدها بالرحى.
     أمّا النحاس الموجود في الملاكيت، أو في الكبريتيدات، فكان يحرق باستعمال مادة مساعدة على الحرق أحياناً؛ مثل الفلوريت الذي كان يمكن الحصول عليه في بعض المواقع من نفس المنجم، أو يتم نقله من مكان آخر إلى مكان حرق الخام.      
     ويوجد في وادي حجر عدد من المناجم الأثرية القديمة التي كانت تُستخدم في استخلاص المعادن القيمة، أو أي معدن من باطن الأرض مثل؛ (الذهب، والفضة، والنحاس والحديد)، وغيرها من المعادن الأخرى، وعادة ما يكون المعدن في شكل (عرق, أو صخور، أو طبقات)، ومن هذه المناجم:
1.منجم بُحْران ونطقه المعاصر بْحَران: ويقع غرب حجر، وهو عبارة عن شق صخري حُفر في داخل الجبل على هيئة نفق له مدخل عبارة عن عرق يمتد إلى عدة أمتار كسلسلة من الجنوب إلى الشمال، وألوان صخوره تتراوح بين اللون (البني، والأحمر الداكن، والرمادي، والأسود).
2.منجم المُنَوَّرة: ويقع شمال غرب حجر، وألوان صخوره تتراوح بين (الأحمر، والرمادي، والأسود)، مما يدل على أنه معدن حديد.
3.منجم المُقْوَس: ويقع جنوب شرق حجر تراه من المُقَاوِسة جنوب شرق أيضاً، يحده جبل ضُبْع من الشرق ومن الجنوب الشرقي، وهو عبارة عن حفرة مطوية بالحجارة في أسفل جبل المُقْوَس، وألوان صخوره تتراوح بين (البني الغامق، والأسود).
4.منجم الضُّمَان: ويقع جنوب شرق حجر تراه من المُقَاوِسة جنوب شرق أيضاً على سفح جبل ضُبْع الذي يطل على جبل الضُّمَان من الشمال، وألوان صخوره تتراوح بين (الأخضر، والأزرق)، مما يدل على أنه معدن نحاس (الملاكيت).
5. منجم حَمّ: ويقع جنوب شرق حجر أيضاً على سفح الجبل الفاصل بين وادي حَمّ ووادي الضُّمَان، وألوان صخوره تتراوح بين (الأخضر، والأزرق)، مما يدل على أنه معدن نحاس (الملاكيت).
6.منجم الحْرَان: ويقع جنوب حجر عند التقاء وادي خُسْلِف والصَدَارة من الغرب، وألوان صخوره تتراوح بين (الأحمر، والرمادي، والأسود)، مما يدل على أنه معدن حديد.
7. منجم الهُضَيْبة: ويقع جنوب حجر، على هضبة صغيرة بين ملتقى التَبَّان، والغَمُر، والسَّد، ويظهر فيه أثر الحفر من الناحية الشمالية، ولون صخوره تتراوح بين (الأحمر، والرمادي، والأسود)، مما يدل على أنه معدن حديد.
     ويوجد في وادي حجر الكثير من آثار المناجم القديمة في جبال نِدَى، والسْلِكات، ووادي الصَدَارة، ووادي يَنَاعِم، ووادي اللُصَيْب، ووادي أخوان، وغيرها من الأودية والجبال.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

وادي حجر

2016