وادي حجر وادي حجر
random

شريط العناوين

random
random
جاري التحميل ...
random

القصور والمباني الطينية

 













القصور والمباني الطينية والأسواق القديمة:
1. قصر الحوايصة من بني يسْلم: يقع في خيف حُشَيْفات وهو قصر بُني قديماً، تُحيط به مزارع النخيل من جميع الاتجاهات، وأساساته من الحجارة، به عدد من الغرف يستخدم للسكن والتحصن، مازالت معالمه وأساساته باقية إلى الآن شاهدةً على قدمه عبر العصور.
2. قصر السيد محمد بن أحمد الأهدل الهاشمي: يقع في الأبيار، وهو قصر بُني من الطين، وبشكل زخرفي جميل يتكون من دورين، وأساساته من الحجارة، يقع في الجهة الشمالية لقرية الأبيار، يطل على خيف الأبيار من الجهة الشمالية والشرقية، وبه عدد كبير من الغرف يستخدم للسكن، ولم يتبقَّ له أثر حيث أُزيل، وتم البنيان الحديث على أساساته.
3. قصر القشَاقِشَة من الحسنان من بني يزيد في الأبيار: عبارة عن قصر مكونة من دورين بُنيت على مراسي من الحجر، وهي مجاورة لبئر أم السَّلم في خيف الأبيار، مازالت آثارها باقية إلى الآن.
4. حي قبيلة الحُمَدة القديم: يقع شمال الأبيار، ويحده من الشمال خيف حُمَيْطة، ومن الجنوب مقبرة ثم قلعة الحمدة، ومن الشرق خيف أُم الغَريس، ومن الغرب عين الأبيار القديمة، وبه عدد من المنازل المبنية من اللِبنِ والطين ومدعّمة في أسفلها بالحجارة وعلى الحواف العليا لتلك المنازل فتحات مثلثة الشكل تعطي المباني منظر جمالياً، أُزيلت بعضها، وبقيت الأخرى شاهدةً على قدمها عبر العصور.
5. حي الشِعْب وقصوره الشامخة لقبيلة المراعِشة: يوجد في شِعْب المراعشة -وهو حي بُني قديمًا وعلى جنبات رافد صغير يصب في وادي حجر من الجهة الغربية- عدد من القصور والمنازل المبنية من اللِبنِ والطين ومدعّمة في أسفلها بالحجارة وعلى الحواف العليا لتلك القصور والمنازل فتحات مثلثة الشكل تعطي المباني منظر جمالياً، مازالت معالمها وأساساتها باقية إلى الآن شاهدةً على قدمها عبر العصور.
6. حي قبيلة الشِرَاب من بني يزيد في المازنية: هي مجموعة مباني من الطين بُنيت قديمًا بالقرب من بعضها البعض، محصنة بسورٍ عالي له بوابة عالية، عبارة عن حصن حصين، تقع بالقرب من عين المازنية في الناحية الشرقية منها، أُزيلت بعضها ولها آثار باقية إلى الآن.
     ومن أهم المباني الطينية: ما هو موجود في (الأبيار، والمازنية، والزويراء، والشِعب، ويسِير، وراين، وحُشَيْفات، والسُليْمِية). وأهم الأسواق القديمة: (سُوق الأبيار، وسُوق المازنية، وسُوق الزويراء).

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

وادي حجر

2016