وادي حجر وادي حجر
random

شريط العناوين

random
random
جاري التحميل ...
random

الطرق والمنافذ إلى حجر

 

الطرق والمنافذ إلى حجر:

يمكن الوصول إلى حجر من أربع جهات هي:

• طريق خُشَيْرمة من طريق الهجرة السريع، ويبلغ طوله 35كيلاً.

• طريق حجر ـــ رابغ، ويبلغ طوله 95كيلاً.

• طريق الأكحل عبر قرية مُغَيْسِل، يبلغ طوله 45كيلاً.

• طريق ظَبْيَةَ من الخط السريع عبر الحُمَنة، ويبلغ طوله 20كيلاً.

السائرة وطريق الزائر:

     يمر بوادي حجر السائرة ما يسمى بطريق الزائر أو السائر؛ أي الذي يقصد زيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، أو الذي يقصد السير إلى الحج، وله معالم واضحة حتى يومنا هذا.

طريق الزائر أو السائر الذي يمر بوادي حجر قديمًا:

     عند خروج الزائر من مكة المكرمة لقصد زيارة المسجد النبوي الشريف، فإن أمامه عدة أماكن وطرق وممرات، يعبر من خلالها للتوجه إلى المدينة المنورة، منها أنه يتجه إلى عين شمس، ثم إلى القعرة، ثم إلى عسفان، ثم إلى خُليص، ثم إلى قُديد، ثم إلى وادي ستارة والسُليم، ثم يقطع وادي ثَمْرة، ويتجه إلى الفارع، ثم يستمر بالسير إلى أن يصل جنوب قرى وادي حجر.

     ويكون سيره في قرى وادي حجر من الجنوب إلى الشمال فبعد أن ينزل من الفارع يصل إلى المُنبطِح في وادي نِدى، ويصعد مع العُرقوب، وينزل عبر تلعة وِسَح، ثم يمر بتلعة وِسَيْحة، ثم ينزل مع ريع يضيق أسفله إلى وادي الغَمُر، ويستمر بالسير إلى أن يصل إلى التقاء أودية (الغَمُر، والتبَّان، والسَّد)، ثم يتجه إلى وادي الصَدارة، ويستمر بالسير إلى أن يصل إلى قلتة الزائر، ثم يقطع وادي حَمّ، ثم وادي الضُمان، ثم المُقَاوِسة، ثم يقطع وادي الريَّان، ويستمر بالسير إلى أن يصل إلى قرية الأبيار، ثم يتجه إلى قرية المازنية، ومنها يتجه إلى قرية الزويراء وخيف العُمِري، ثم إلى خيف الزُبَيْري، ثم إلى خيف يسِير، ثم إلى خيف راين، ثم إلى خيف حُشَيْفات، ثم يتجه إلى خيف السُلَيْمِية والقُويْبل، ثم يمُر بوادي أخوان، ويصعد مع نقب الزائر أو مَقْروع، ويعبر حَرّة بين وادي حجر ووادي خضرة، ويصل إلى خضرة، ثم يتجه إلى قرى وادي الفُرع، ثم إلى الهندية، ثم إلى اليتمة، ثم إلى العشيرة، ثم إلى أبيار الماشي، ثم أبيار علي؛ فالمدينة المنورة.

معالم من الطرق القديمة التي تُسمى (الجواد)، أي: جادة الطريق، التي كانت تسلكها القوافل، ويسلكها السائر المترجل من وإلى وادي حجر، ومنها:

1.   درب العَرْقُوب: يقع جنوب وادي حجر، وكان الطريق الذي يمر به السائر إلى مكة أو الزائر إلى المدينة المنورة، مرورًا بوادي حجر.

2.   درب خُشيْرمة: يقع جنوب شرق حجر، وهو من الطرق القديمة التي تسلكها القوافل أو المترجل من حجر إلى قرى وادي أَرْن (المُوَارِيد) وحَرَّة القَرَا شرقًا. وهي الآن طريق مزفلتة تربط بين حجر وطريق الهجرة السريع.

3.   درب ظَبْية: وجمعها ظِباء يقع شرق وادي حجر، وهو طريق وعر يسلكه المترجل من حجر إلى الحمَنة، وهو الآن طريق وعر غير مزفلت.

4.   درب يَسُوم: يقع شمال شرق حجر، وهو طريق تسلكه القوافل من وادي حجر مرورًا بمُغَيْسِل ثم يتجه إلى حَرَّة القَرَا شرقًا.

5.   درب البَعْصُوص: يقع شمال شرق مُغَيْسِل، وهو طريق تسلكه القوافل من وادي حجر مروراً بوادي مغيسل، ثم يتجه شمال شرق إلى حرة القَرَا، ومنها إلى السُّوَارِقِية شرقًا.

6.   درب المَنْصى: يقع جنوب غرب حجر، وهو طريق تسلكه القوافل من حجر مروراً بوادي مُغينة ومنها إلى الساحل الغربي، وأيضاً من وادي حجر إلى وادي نِدى جنوباً، ثم إلى النَّقْوَى، ومنها إلى المقْرح، ثم إلى الحُصَينية، ثم إلى كُليَّة ومنها إلى الساحل غرباً.

7.   درب العُوَيْدي: درب قديم كانت تسلكه القوافل بين مكة والمدينة موازيًا لطريق الزائر من الشرق ويخترق حَرَّة القَرَا ويمر ببئر العويدي.

     وهناك طرق أخرى تمر من خلال وادي حجر غرباً وتتجه إلى منطقة تسمى المحطة، وهي استراحة للقوافل، ومنها إلى استراحة أخرى تسمى العُقْلَة للقوافل المتجهة غرباً إلى الساحل.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

وادي حجر

2016