وادي حجر وادي حجر
random

شريط العناوين

random
random
جاري التحميل ...
random

معجم الألفاظ المفردة

 

 معجم الألفاظ المفردة في بعض الديار قديمًا:

ــ أ ــ

 - أبقوه: أي: رضوا به.

 - أبقى: قدمه لينوب عنه، ويُقال: وهو أَبْقَى على قومه: أَكثرُ رِعَايَةً لهم.

 - استوفى: قبضٍ واستيفاء.

 - أقريت: أقررْت.

 - إن غار: أي: النقص والخلل.

 - أهل المدر: أصحاب الأرض الصالحة للزراعة، والمدر يقصد به الطين.

 ــ ب ــ

 - بطن: أي، منتصف ووسط.

 - البقوع: جمع بقع، أي البقع: وهي الأرض التي لم تزرع أو تتميز عنما حولها.

 - البلاد: هي الملك المعمورة بالزراعة، أي: المزرعة.

 - بناخيه: ابن أخيه.

 - بيشان: يقصد به تحت راية، أو العزوة التي يتعزوا بها أفراد القبيلة، والبيشانة: قصيدة حماسية تُقال في ساحة المعركة يُلْهِب فيها الشاعر مشاعر الحماسة في قومه، ويُقال: "صاح بالبيشانة، أو بيشن".

 - البَيِّع: بتشديد الياء المكسورة تعني: البائع، وهي لغة صحيحة، قال صلى الله عليه وسلم: "البَيِّعان بالخيار ما لم يفترقا... الحديث".

 - بيّن: واضح.

 - بروق الشمس: أي بعد طلوع الشمس صباحًا.

 - البقع: الأرض التي لم تزرع أو تتميز عنما حولها.

 - بمنابة: ما ينوبه أي يخصّه.

 ــ ت ــ

 - تشاهدوا: أي شهدوا بعضهم على بعض.

 - تقلب العرب على العرب: وهي عبارة شائعة في الوثائق، والمراد الانقلاب أي التراجع عن البيع.

 - تمتنين: من التمني.

 - توالي: أي، ناحية.

 ــ ث ــ

 - الثار والمثار: عدم الاعتراض والمطالبة بنقض الاتفاق أو أخذ الثأر فيما بعد.

 ــ ج ــ

 - جار الطنب: هو الجار الذي ينزل على قبيلة ما ويجاورها، والطنب حَبلُ الخيمة أو حِبال بيت الشَعَر، وجمعها أطناب، أي: حِبَال. ومعنى طنب في تاج العروس: الطُّنُبُ بضَمَّتَيْن: حَبْلٌ طَوِيلٌ يُشَدُّ بِهِ سُرَادِقَ البَيْتِ وعبَارَةُ المُحْكَم يُشَدُّ بِهش البَيْتُ والسُّرَادِقُ بَيْن الأَرْضِ والطَّرَائِق. قُلْتُ: وَفِي لِسَان الْعَرَب: الطُّنُبُ والطُّنْبُ أَي كعُنُق وقُفْل: حَبْلُ الخِباءِ والسَّرَادِقِ ونَحْوِهِمَا أَو الطُّنُبُ الوَتِدُ ومثْلُه في المُحْكَمِ وأَخْطأَ مَنْ جَعَلَه مَعْطُوفاً على السُّرَادِق. ج أَطْنَابٌ وطِنَبَةٌ.

 - جباراً: أي مجبراً على الالتزام بإيفاء ما اتفقوا عليه، وعدم نقضه أو الإخلال فيه.

 - الجبال الركد: الجبال العالية الراكدة؛ التي لا تتغير، ولا تتزحزح.

 - جبد: يقول أهل الديار: جَبَدَ الدلو من البئر إذا جذبه شيئاً فشيئاً إلى خارجه وهو مملوء بالماء، ويصفون الفعل بالجِبَادَة، وهو في الفصحى (جبذ) مثل جذبه جذباً.

 - الجرائر: الجنايات.

 - جزاء العتق: أي ما يُعطَى المملوك عند عتقه من الصدقة والهبة التي تكون بداية لتملكه بعد أن كان لا يملك شيئاً قبل العتق.

 - جزوا: أي، أعطوا مقابل ما أخذوا.

 ــ ح ــ

 - الحادر: أي النازل والمنحدر إلى أسفل.

 - الحاية: أي، الريح.

 - حبَّسته: أي أوقفته. ملحوظة: حبَّس وأوقف بمعنى واحد وكلها فصيحة. وهذه الكلمة كانت مستخدمة بالرغم من عدم انتشارها الآن.

 - الحجر: جسم جامد طبيعي صلب يستعمل في البناء ونحوه. 

 - حجة شرعية: أي: وثيقة شرعية.

 - الحصن: بناء ذو أسوار عالية متعدد الغرف له باب واحد تتوافر بداخله كل ما تحتاجه القبيلة من مقومات الحياة تكفي لفترة من الزمن أثناء الحصار أو الحرب. 

 - الحداية: يجمعها العامة على غير قياس حِدى وحدايا، وهي الزواميل التي تُغنى في المناسبات، وهي إحدى الفنون الشعبية الحجازية.

 - حدايدها: أي: التي تحدها من جميع الجهات.

 - حدر: أي، من أسفل.

 - حصة: بمعنى مُلك من الأملاك.

 - الحمى، (الَمحْمَاة): هي حماية الديار بعد هطول الأمطار، ولها حدّان: حد زماني وهو ثلاثة أشهر، وحد مكاني، إذ تُوضع علامة في البداية والنهاية تسمى (الشَّاعَة) أي الشاية ومعناها العلامة، وهي غصناً مقتطعاً من شجرة، يُرْكز في بناء من حجارة، وتكون في طريق معروف مطروق، إضافة إلى الإبلاغ الذي يتناقله الناس بعد الاجتماع الذي يحدد فيه موعد بدء الحمى ونهايته، وله شروط متبعة يتقيد بها الجميع.

 - الحَمِية: الحماية والعهد في المناصرة.

 - الحَنِيّة: شخص تعيّنه القبيلةُ لحِفْظ قوانينها، والرجوع إليه فيها، والأخذ بما يراه عند الاختلاف في حكم قَضيَّة، وهو غير شيخ القبيلة.

 - الحَوْض: وهو مساحة من الأرض ترتفع جمع جوانبها من الطين والرمل، وله فتحة يصب منها ماء القنطرة أو القناة التي تقوم بتوصيل الماء إليه ثم يقفل بحجارة أو رمل، ولذلك لترشيد استهلاك الماء أثناء سقيا المزارع.

 ــ خ ــ

 - خافي: أي لا يرى، ولا يعلم رسمه. وبين: واضح المعالم.

 - خَزانة: هي خزانة العين ومكان اتصال قنوات المزارع مع بعضها، لتنظيم سقيا المزارع وتوجيه الماء إليها بقفلها عن الأخرى.

 - الخلّات: أي، الخلل في البيع أو ما يفسده.

 - الخَمْسة: أي، من يجتمعون في الجد الخامس، ويناصرون بعضهم بعضا، فهؤلاء الخمسة هم عاقِلةُ الرجل، ويقال لهم (قَبَّاضة الجَنْبِيَّة).

 - الخيف: أي المزارع الكثيفة من النخل.

 ــ د ــ

 - دامر: الذي به خراب ونحوه من الدمار.

 - الدمار: دمار الشيء وخرابة، والدمار: تربة الأرض الذي يخرج من حفرة تحفر بداخلها.

 - الدَّبْل: هو القناة الرئيسة لمجرى عين الماء تحت الأرض، وقد تُوزع العين إلى أكثر من قناة رئيسة حسب الأملاك التي تسقيها.

 - الدرك الشرعي: الضمان الشرعي المأخوذ من حكم الشرع.

 - الدرك العرفي: المتفرع من الدرك الشرعي وهو قانون العُرف الذي سنْته القبائل لحفظ النظام وسلامة الممتلكات.

 - دحم: في الصحاح واللغة الدحْمُ: الدفعُ الشديد، وبه سمِّي الرجل دَحْمانَ ودُحَيماً.

 - دعوى أو طلب: أي، إقامة الدعاوي والمطالبات في الخصومة.

 ــ ذ ــ

 - ذرعتها: أي: جهتها ومساحتها وحدودها، والذراع هو المسافة من طرف المرفق إلى طرف الإصبع الوسطى.

 ــ ر ــ

 - الراقم: الكاتب.

 - الرقبة: أي دفع الدية. 

 - رفيق الجنب: إعطاء الرفقة لأحد من قبيلة أخرى فيدخل أراضيهم برفقة أحد منهم، والجَنَب: فلان في بني فلان: نزل فيهم جنيباً (غريباً).

 ــ ز ــ

 - زبير: كومة الحجارة والرمل المستخرج من الحفرة.

 ــ س ــ

 - سبّل: أعطى، والمسبل: المعطي، وهو السبل والعطاء، ويقصد به الوقف.

 - سبيل: أي: الصدقة أو الوقف.

 - سداد: أي يسد ويدفع في أي مشكلة وقضية.

 - سوق الفضية: المقصود بها الالتزام بما تضعه القبيلة على أفرادها من مبالغ محددة عند تحمل القبيلة لغرامة أو دية.

 - السَّوْق: الدية. ساقوا: دفعوا السَّوْق.

 - سَوْق: دفع أَرْش الجناية عن دمٍ ناتجٍ عن ضَرْب أو نحوه.

 ــ ش ــ

 - الشَّقْبُ: بالفَتْح ويُكْسَرُ: مَهْوَاهُ مَا بَيْن كُلِّ جَبَلَيْن. أَو هو صَدْعٌ يَكُونُ في كُهُوف الجِبَالِ يُوكِرُ فِيهِ الطَّيْرُ وقيلَ: هو كالغَارِ أَو كالشَّقِّ في الجَبَل.

 - شرعًا وعرفًا: الشرع المأخوذ من الشريعة الإسلامية. وعرفًا: المأخوذ من العرف والقوانين العرفية: هي التي سنتها القبائل في ظل غياب سلطة الدولة المركزية لتضبط الأمن وسبل الحياة.

 - شعيفتة: أي تحده من الأعلى.

 ــ ص ــ

 - صاف القرا: وصف للبندقية، والصَّاف: الحارُّ، والقرا: أعلى الشيء، والمقصود هنا أعلى ماسورة البندقية.

 - الصايب أو الصُواب: إصابته بسهم دون أن يقتله.

 - صنوان وغير صنوان: كلمة صحيحة وردت في القرآن الكريم الآية 4 في سورة الرعد، والصنوان: جمع صنو، وهو النخلات يجمعهن أصل واحد. وغير صنوان: هي النخلة المنفردة بأصلها. وقال أهل التفسير صنوان: مجتمع، وغير صنوان: مفترق.

 ــ ض ــ

 - الضمام: أي تضم قطعة من الأرض وتُحيا فيأكل منها.

 - الضمان الشرعي: المأخوذ من حكم الشرع.

 - الضمان العرفي: المأخوذ من العرف وهو القانون الذي سنته القبائل لحفظ النظام وسلامة الممتلكات.

 ــ ط ــ

 - طريق ومطرق: طريق واضح المعالم يمكن العبور منه.

 - الطلب: المطالبة بشيء من البيع.

 ــ ظ ــ

 - الظفيرة: هي حاجز حجري يُبنى لحماية الأراضي المزروعة من خطر السيول ودخول الحيوانات، وقد يراد به الحجز بين الممتلكات.

 - الظهور: الأبناء وأبناء الأبناء، وأبناء الظهور: هم نسل الرجل من صلبه عدد ما تناسلوا.

 ــ ع ــ

 - العَارِيّة: المقصود بها الإعارة والسلف أو الدين.

 - العشوة والسبيل: أي الصدقة والوقف.

 - العصبة: الذين لم يتجاوزوا الجد الخامس، وتعني الورثة، ويطلق عليهم الخَمْسة.

 - عامر ودامر: أي، قائم عامر بالحياة، ومُعَمّر من التعمير، دامر: من دمار الأرض وخرابها، أو يطلق على تُراب الأرض التي تكون من الطين، وهو رمل خفيف.

 - عرض: أي أعطى وجهه بالالتزام وعدم المطالبة في شيء لضمان البيع.

 - عِرْقة: أُجْرة، كأنها مقابل العرق، وفي الحديث الشريف: أعطوا الأجير أجره قبل أن يَجِف عَرقَه. وهي بذلك الأجر الذي يأخذه العامل عليها.

 - عزيز وهيّن: أي، مَنيع لا يُنال ولا يُغالَب ولا يُعجِزه شيء ولا مثيلَ له، وهو من أسماء ﷲ الحسنى، وهيّن: أي سهل وبسيط.

 ــ غ ــ

 - غاض: كلمة صحيحة في معجم المعاني، غَاضَ ثمنُ السِّلعة: نَقَصَ، أو يكون غيض، بمعنى إكراه وإجبار.

 - الغايرات: جمع غايرة، من الغور، وهو النقص أو الخلل في السُّوق.

 - غدى: أي أوشك على الموت.

 - غزَّةُ الجَنْبِيَّة: كناية عن الثأر من خَمْسة الرَّجُل (فَصِيلته) ويعبَّرون عن خمسة الرجل بقبَّاضة الجنبية.

 - الغلّب: ادعاء الغلبية في الثمن، أو نحو ذلك.

 - غوار: من الغور، أي النقص والخلل.

 - الغَيَّة: من غاية، أي مشاركة، والغاية: بمعنى الراية.

 ــ ف ــ

 - الفاقة: الحاجة وضيق الحال.

 - الفرّاع: بمعنى، حاجز بين الفريقين، أي الذي يتدخل لفض الخلاف.

 - الفرَّاعة: من يتدخل لفض الاشتباك.

 - الفريض: الشيء الذي يفرض ولا تهاون فيه: والعلم الذي يفيض: الخبر الذي ينشر ويعرفه الناس.

 - الفضَّية: المقصود بها الالتزام بما تضعه القبيلة على أفرادها من مبالغ محددة عند تحمل القبيلة لغرامة أو دية.

 - الفقدة، والنقدة: أي التفقد لشيء ومعاينته، والانتقاد من النقد والنقض.

 - الفقير: موضع غرس النخل في أرض مملوكة معمورة بالزراعة، وهي حفرة توضع بها صني النخل، ويقصد به أيضًا ممر ماء العين من تحت سطح الأرض. والمدر: الطين.

 - الفيد: أي: الفائدة.

 - فاضت: أي أنتقلت من يد المشتري ليد البايع.

 - فخت: حصلت أو وقعت، وفخَت الشيء: قطعه، والفَخْتُ: الفخُّ للصائد.

 ــ ق ــ

 -  قانون العِمِري: مجموعة من النخيل تكون على جانبي قنطرة وقناة العين الرئيسي لعين خيف العِمِري، وأصله من عمارة الأرض.

 -  قد: أي أسفل.

 - القالة: قضية ومشكلة وقعت بين طرفين.

 - القُتْرُ: النَّاحية والجانب، والقُتْرَةُ: ضِيقُ العيش، ويقصد به هنا: المكان الخالي.

 - القداء: أي، له المثّلُ بالمثّل.

 - القدر: وحدة زمنية لقياس ماء العين، والوجبة تعادل 12 ساعة.

 - القطور: الشيء المتقاطر وراء بعضه، ويقصد الجموع، : الشيء المتتابع بعضه إلى بعض في سياق واحد.

 - القَعُودُ: الجمل البَكْرُ إِلى أَن يصير في السَّادسة. 

 - القلب: بمعنى الانقلاب والتراجع فيما بعد.

 - القنة: والمقصود بقنة الجبل قمته، أعلاه، والقنة الجبل المنفرد المرتفع في السماء، والجمع قُنَنٌ، وقِنان.

 - قاتل كل علم بينهم: قاتل: مُنْهِي. علم: أي حادث بحدث ويعلم فاعله.

 - قانون وسلوم: هي القوانين والأعراف القبلية التي أوجدتها قبائل الجزيرة في غياب سلطة الدولة المركزية، التي حفظت التوازن والأمن في ظل الظروف البيئية والحاجة التي أوجدتها في الزمن الماضي، والالتزام بها من جميع القبائل.

 - قبضوا: أي، استلموا ما يخصهم برضاهم.

 - قبلوا: أي، رضاء وقبول وموافقة.

 - قدَّادة: أي قطاعة. القَدُّ: القَطْعُ مطلقاً ومنه قَدَّ الطريقَ يَقُدُّه قَدًّا: قَطَعَه.

 - قصرٍ: أي استثناء عن الذي يخصه.

 - قطروا: أي، اتبعوا بعضها إلى بعض في سياق واحد فيما ساقوا.

 - قطوع عاني: أي: قطع العاني، وهو شبيه بقطع العلاقات بين القبيلتين، فلا أحد منهم يجير أحداً من القبيلة الأخرى ولا يسمح له بالجوار ولا بالرفقة لما يترتب على ذلك من الالتزام بالحماية.

 - قلط، قلّطت: أي تقدم وتعهد والتزم، أي نائباً ومتقدماً عنه.

 - قلَّطوه: أي قدّموه وعينوه في كل الأمور التي تخصهم، وارتضوه للحكم بينهم.

 - قوانين حرب الممشية: أعراف، وسلوم قبيلة حرب، وحرب قبيلة خولانية من العرب القحطانية نسباً، ولها قانون يلتزم بأحكامه جميع أفراد القبيلة، ويُسمى أيضاً (قَنْ)، أي: حكم ونظام ويسمونه أيضاً سُوايِر أو أَسْلاف حَرْب أو سُلُومها.

 -القانون: مجموعة من النخيل تكون على جانبي قنطرة وقناة العين الرئيسية.

 ــ ك ــ

 - كانفة: لغة فصيحة معناها: محيطة بها، أو ساترة عليها، أو بجانبها. الخزانة: يقصد بها خزانة العين: وهي مكان اتصال قنوات المزارع مع بعضها، لتنظيم سقيا المزارع وتوجيه الماء إليها بنظام الوجبات بحيث تقفل عن بعضها وتفتح للتي لها الدور في الوجبة.

 - الكفال: أي التكافل فيما بينهم.

 - كفت اليد: أي وقف ومنع دخول اليد في حال الاشتباك بين أحد الأطراف أو يوقف يده عن أخذ شيء آخر، وحطت اليد، أي: دخول اليد ومشاركتها في اشتباك ونحوه، أو أن يضع يده في أي شيء آخر.

 - كل فن بفن: أي الفروع التي تلتقي في جد واحد.

 ــ ل ــ

 - اللزيم: بمعنى المنيع، أو الأسير الذي وقع في الأسر.

 - لا يقطرون: أي، لا يتبعون شيء بشيء.

 - لزم عرضه: أي أعطى وجهه بالالتزام وعدم المطالبة في شيء.

 - لفى: حضر وقدم إليه في طلب ما وحاجة.

 - لميّت: أي جمعت.

 ــ م ــ

 -  مطرح: أي موضع ومكان ومحل.

 - المتمدي: أي، الذي يمد يده، ويتطاول على أحدهم.

 - المتهايق: الذي ينظر من مكان عال، أو الذي يشرف ويتوايق من مكان مرتفع.

 - المثمنات: الشيء الثمين، والمقصود هنا وصف للبندقية، وهي ثمينة في ذلك الزمان، ورددت الشاعرة متمنية أن تكون رجلاً فارسًا يحمل الثمين من السلاح.

 - المدر: الأرض القابلة للزراعة، والمدر يقصد به الطين.

 - المسبل: المعطي، وهو السبل والعطاء، ويقصد به الوقف.

 - المعامرية: الذين يعمرون الأرض ويغرسونها بالنخل.

 - الملح: يقصد به أنواع ملح البارود.

  - المنحي: المتجه إلى أسفل.

 - ماروث: لفظة عامية دارجة، والمراد: موروث، أو متوارث. وماروثة: أي مَوْرُثة.

 - ماقف الرجلية: أي الوقوف من الجميع في كل ما يخص القبيلة.

 - مبقين: أي أبقوا.

 - مثنوية: العودة والتراجع عن البيع فيما بعد.

 - محرزة: أي: مُحكمة.

 - محلقٍ: يقصد به من يسقط في أرض المعركة، والمحلق: نوع من العملة النقدية.

 - مخلفة: أي خلاف ومطالبة.

 - مدق: يقصد به الحجر.

 - مطرق: يقصد بها طريق واضح المعالم يمكن العبور منه.

 - معايير: أي مقاييس.

 - مَفْلُوج: أي: ليس له الحق أن يدعي بشيء له طالما أنه لم يحضر في تلك المحاكمة ويَبْطُل ادعاءه، وهي كلمة عربية صحيحة، وفي معجم المعاني الجامع: رَجُلٌ مَفْلُوجٌ: مُصَابٌ بِدَاءِ الفَالِجِ، أَيِ الشَّلَلُ، الدَّاءُ الَّذِي يُبْطِلُ إِحْسَاسَ البَدَنِ وَحَرَكَتَهُ.

 - مقسم: أي، ما هو مقسوم في الملك، ويكون قِسْم.

 - مقطوع العاني: أي: قطع العلاقات بين قبيلتين، فلا أحد منهم يجير أحداً من القبيلة الأخرى ولا يسمح له بالجوار ولا بالرفقة لما يترتب على ذلك من الالتزام بالحماية، والعاني: اتفاق يهدف إلى عدم الاعتداء بين فريقين لمدة محددة.

 - منكور: أي يُنكر عليه فعله.

 - مويقة: من يويق، أي: الذي ينظر من مكان عال، أو الذي يشرف من مكان مرتفع.

 ــ ن ــ

 - ناهي: أي: وقف أو منع.

 - نحوا: أي، اتجهوا.

 - نقي عن البائق: مأمون عن البائق وهو الناكث بالعهد.

 - النكيسة: صنو النخل الذي كَبُر وهو في أُمه مازال قائمًا.

 ــ هـ ــ

 - هادم اللذات: المقصود به الموت، أي التعاهد والتلازم حتى الموت.

 - الهبش والنبش: يراد بها البحث عن الثغرات في العقود، واختلاف الحجج من أجل إبطال العقود والرجوع في البيع، أو طلب المزيد من التعويض.

 - الهجا: يهجوه، أي، يُبْعِده ويمنعه.

 ــ و ــ

 - الودية: النخلة الصغيرة.

 - الوقف: وقف المال والأملاك على الذكور نسل من بعد نسل، والأنثى تأكل مدة حياتها وإذا ماتت ليس لوارثها شيئاً، وهذا ليس حرماناً للأنثى لأن الوقف يكون على ذرية الرجل لصلبه، وبنته من صلبه تأكل منه ما دامت حيَّه، أما الأولاد فهم من غير أسرتها إن كان زوجها بعيداً، فلا يدخلون في الوقف. ويكون على ذرية الرجل من صلبه، ذكوراً كانوا أم إناثاً، أما أولاد الإناث من غير الأسرة فلا يدخلون في الوقف.

 - الولاء أو حِلفُ الولاء: ويعرف بالأولى وهو أن الفرع إذا ضعف وقل عدد أفراده دخل في أقرب فرع له من القبيلة من حيث النسب معه في الجد، ويقال هؤلاء يَلُون هؤلاء، أي: هم الأقرب لهم، وقد يتخلى عن اسمه ويأخذ اسم من دخل فيه.

 - وجبتين: أي وقت محدد للسقاية من ماء العين، ومفردها وجبة، وتعادل 12 ساعة.

 - وجهاً: أي الالتزام.

 - وفا: أي ما التزم به أداءُ، وتَعهَّد بالوفاء.

 - وقوع: أي ما وقع حُدُوثَه وحُصُولَه بين طرفين.

 - وَهَب: أي أعطا مما يملك فيما يخصه من الورث.

 ــ ي ــ

 - يعنون: أي، يقصدون، وقطع العاني: قطع العلاقات بين قبيلتين، فلا أحد منهم يجير أحداً من القبيلة الأخرى ولا يسمح له بالجوار ولا بالرفقة لما يترتب على ذلك من الالتزام بالحماية، والعاني: اتفاق يهدف إلى عدم الاعتداء بين فريقين لمدة محددة.

 - يلون بعضهم بعضا: أي: لا فرق بينهم، ويقال هؤلاء يَلُون هؤلاء، أي: هم الأقرب لهم في النسب والجد، وقد يتخلى أحدهم عن اسمه ويأخذ اسم من دخل فيه.

 - ينحنون: أي يمتّثِلون.

 - يهجيه: أي يُبعده ويمنعه.

 - يوالي: بمعنى يلي أو يتبع.

إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

وادي حجر

2016